الأطعمة المعززة للذكاء

15 حزيران/يونيو 2011
المرسل 

الأطعمة المعززة للذكاء

إليك 10 أطعمة يمكن استهلاكها لتحسين معدل الذكاء....

 

ترغبون حتماً في أداء ممتاز في العمل، أو تحسين تركيزكم، أو تقوية ذاكرة أولادكم لكي يحققوا نتائج مدرسية أفضل. إليكم 10 أطعمة يمكن استهلاكها لتحسين معدل الذكاء والأداء الفكري. 


لكي يعطي الدماغ أفضل ما عنده ويتحسن أداؤنا الفكري (أي التفكير والتركيز والتذكر...)، يجب الانتباه إلى ما نضعه في طبق الطعام. فقد أظهرت الدراسات أن أربع مواد ضرورية في كل لحظة للدماغ، وهي السكر، والحديد، وأوميغا 3، والفيتامينات والمعادن. إنها المواد الحليفة لمعدل الذكاء. الدماغ يستهلك 20 في المئة من الوحدات الحرارية
في الليل أو النهار، أثناء العمل أو الراحة، لا يتوقف الدماغ عن العمل. لذا، يحتاج إلى غذاء مستمر. يشكل الدماغ 2 في المئة فقط من وزن الجسم، لكن احتياجاته مهمة نسبياً إذ يستهلك لوحده قرابة 20 في المئة من الأوكسيجين الذي نتنفسه و20 في المئة من الوحدات الحرارية التي نبتلعها خلال اليوم. 
فإذا حذفت وجبة الفطور في الصباح، أو تناولت كمية غير كافية من الطعام، تشعر بعد ثلاث ساعات تقريباً أنك لم تعد قادر على التركيز، وأن أداء الدماغ تضاءل بنسبة 15 في المئة تقريباً! ولا تظن أن الليل أكثر راحة للدماغ. فأثناء الحلم، مثلاً، تزداد حاجة الدماغ إلى الطاقة بنسبة 30 في المئة تقريباً!

 

أفضل 10 أطعمة للدماغ

1- ثمار البحر

إنها غنية باليود، المعدن الضروري لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية المحفزة للدماغ. وثمار البحر هي مصدر للبروتينات، والفيتامين B12، وعناصر مغذية أساسية. ينصح بتناول 200 غ منها مرة واحدة في الأسبوع.

2- الشوكولا 
الفلافونويد الموجودة في الشوكولا، وخصوصاً الشوكولا السوداء، تحفز تدفق الدم نحو الدماغ طوال ساعات عدة. الشوكولا هي مصدر للمغنزيوم ومضادات التأكسد، وينصح بتناول مكعب واحد فقط أو اثنين من الشوكولا السوداء خلال فترة بعد الظهر.

3- الخبز 
تعتبر السكريات البطيئة ضرورية للدماغ لأن الدماغ يستهلك لوحده 50 في المئة تقريباً من مأخوذنا اليومي. الخبز هو مصدر ممتاز للسكريات المركبة، وينصح بتناول شريحة واحدة أو اثنتين أثناء كل وجبة طعام.

4- الكيوي
إنه غني بالفيتامين C، إذ إن حبة الكيوي الواحدة تغطي 100 في المئة تقريباً من احتياجاتنا اليومية إلى الفيتامين C. كما يحتوي الكيوي على البوليفنولات وهو مضاد للتأكسد. ينصح بتناول حبة واحدة من الكيوي كل صباح.

5- السبانخ
تزخر أوراق السبانخ بالفيتامين B الضروري لنقل الرسائل بين الدماغ والأعصاب. ينصح بتناول 200 غ من السبانخ، مرة إلى مرتين أسبوعياً، بالتناوب مع أنواع أخرى من الخضار ذات الأوراق الخضراء.

6- الخوخ
يعتبر الخوخ الفاكهة الأغنى بمضادات التأكسد المحاربة للشيخوخة، وهو مصدر جيد أيضاً للفيتامين B. ينصح بتناول حبتين أو ثلاث حبات من الخوخ كل مساء.

 7- كبد العجل 
يحتوي على الحديد والبروتينات والفيتامينات B، وكلها عناصر أساسية ضرورية لمحاربة التعب الجسدي والفكري على حد سواء. ينصح باستهلاك 150 غ من الكبد، مرة أسبوعياً.

8- البيض 
يزخر البيض بالكولين والليسيتين، وهما عنصرين غذائيين ضروريين للذاكرة. ينصح بتناول 5 بيضات أسبوعياً، إلا إذا قرر الطبيب عكس ذلك.



9- السمك الدهني
يحتوي السمك على أحماض أوميغا 3، الأحماض الدهنية الأساسية التي تحمي الخلايا العصبية. السمك مصدر للبروتينات، وأوميغا 3، وعناصر مغذية أساسية (مثل اليود والسيلنيوم...) والفيتامينات. ينصح بتناول 200 غ من السمك الدهني، مرتين أسبوعياً.

جميع هذه الأسماك هي أسماك دهنية ومصادر جيِّدة جداً لأوميغا3:

  • الأنشوفة.
  • سمك الشبُّوط.
  • الرنكة (وأنواعها مثل المملَّح والمدخِّن والهلسا).
  • سمك الجاك (والمعروف أيضاً باسم سمك سكاد،  إسقمري الحصان، تريفالي).
  • سمك الإسقمري.
  • سمك الرنكة.
  • سمك السَّلَمون.
  • السردين.
  • أسماك الإسبرط.
  • سمك السلمون المرقَّط.
  • التونة (الطازجة).
  • البَلم.

لا تُعدُّ التونة المعلَّبة من الأسماك الدُّهنية؛ في حين أنَّ التونةَ الطازجة هي من الأسماك الدُّهنية. ولكن عندما يجري تعليبها، فإنَّ كمِّية الأوميغا3 تنخفض ​​إلى مستويات مماثلة لتلك الموجودة في الأسماك الأخرى.

 


10- البقول 
تحتوي البقول على كمية كبيرة من البروتينات الضرورية لعمل الدماغ وترميم التلف فيه. البقول هي مصدر رئيسي للسكريات المركبة والبروتينات، وينصح بتناول 60 غ من العدس أو الحمص أو الفاصوليا، مثلاً، مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

 



 

إضافة تعليق

المتواجدون الآن

177 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع