لبنان 9617347890 96176128456
الأحد, 31 تموز/يوليو 2011 07:15

نيزكا صغيرا يرافق الأرض في دورتها

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 نيزكا صغيرا يرافق الأرض في دورتها


ذكرت مجلة "نيتشر" العلمية البريطانية ان الارض لا تدور بمفردها حول الشمس بل ان نيزكا صغيرا "طرواديا" يرافقها في دروتها.
 
 
ويبلغ قطر النيزك الصغير جدا هذا 300 متر وهو يطلق عليهاسم "طروادي" بسبب موقعه الخاص في نقطة ثابتة امام الكوكب او وراءه. وبما ان النيزك والكوكب يتبعان دائما المدار ذاته لا يمكنهما ان يصطدما ببعضهما البعض ابدا.
 
تمتلك كواكب المشتري والمريخ ونبتون نيازك "طروادية" ترافقها ايضا فضلا عن قمرين من اقمار زحل.

واكتشف العلماء في كالة الفضاء الاميركية النيزك الذي يبعد 80 مليون كيلومتر عن الارض بفضل التلسكوب "وايز" (وايد-فيلد انفراريد سورفير اكسبلورير).

ولطالما اشتبه العلماء بان نيازك "طروادية" ترافق الارض الا انهم لم يتمنكوا من اثبات ذلك بسبب صعوبة رؤيتاها في وضح النهار لان نور الشمس يغطيها.

وقال مارتن كونورز الاستاذ في جامعة اثاباسكا الكندية والمشرف الرئيسي على الدراسة التي نشرتها "نيتشر" حول الاكتشاف "الا ان التسلكوب وايز غير المعادلة ووفر لنا رؤية يصعب الحصول عليها من الارض".

ونيزك الارض "الطروادي" الذي اطلق عليه رسميا اسم "2010 تي كاي 7" لديه مدار غير انتظامي يبعده عن القمر مسافة اكبر من النيازك الاخرى من هذا النوع اذ انه يتحرك فوق خط المدار وتحته وهذا ما لفت انتباه العلماء.

وقام كونورز وفريقه بمسح للسماء من كانون الثاني/يناير 2010 الى شباط/فبراير 2011 مستخدمين بيانات اضافية وفرها التلسكوب المشترك بين كندا وفرنسا وهاواي في مونا كيا في هاواي في محاولة لمعرفة مكان وجود النيزك "الطروادي".

وقال كونورز ان "مدار النيزك ثابت لمدة الف سنة على الاقل" واقرب مسافة له من الارض ستكون 24 مليون كيلومتر في السنوات المئة المقبلة على ما اكدت الناسا.
قراءة 1395 مرات آخر تعديل على السبت, 28 تشرين2/نوفمبر 2015 21:45
المزيد في هذه الفئة : « طائر الطنان جلود الضفادع »

رأيك في الموضوع