لبنان 9617347890 96176128456
السبت, 20 نيسان/أبريل 2019 11:14

تأثير علم النفس على المجالات المُختلفة

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

يُعتبر علم النفس من أكثر العلوم انتشاراً في الوقت الراهن حيث يتسم علم النفس بالقدرة على فهم السلوكيات البشرية والعمل على التنبؤ بما يُمكن للإنسان أن يفعله في المستقبل. ليس هذا فقط، بل يعمل علم النفس على فهم التوجهات السلوكية وعلاج المشكلات النفسية التي لا يوجد مجال للشك في تأثيرها على الكثير من المجالات الأخرى. ألقى انتشار فيروس الكورونا الأهمية الكُبرى على الالتفات لعلم النفس حيث ظهرت سلوكيات الإنسان على نحو كبير بسبب انتشار الوباء الذي يُعتبر الأول والأشرس من نوعه في تاريخ الإنسان المُعاصر. وجدنا الكثير من النظريات السلوكية المُختلفة التي أصبحت الآن يتم تفسيرها من خلال علم النفس ووجدنا أيضاً تأثير هذه السلوكيات على مُختلف المجالات الأخرى. لتتعرف أكثر على نفسك ولتفهم شخصيتك وشخصيات من حولك ولترى كم هذا الإدراك له تأثير على حياتك، فيجب عليك قراءة ما سيورد في هذا المقال.

تأثير علم النفس على الشخصية

قبل البد بالحديث عن التأثير الذي يُحدثه علم النفس في الشخصية، يجب أولاً أن نقوم بعرض ما هو علم النفس بشكل عام. يُعرف علم النفس على أنه العمل الذي يعتمد على دراسة السلوك البشري بالاعتماد على مجموعة من النظريات التحليلية والتفسيرية التي بإمكانها أن تُفسر سبب وعَرض السلوك البشري المُعين. يضع علم النفس في الاعتبار بشكل عام الاستجابات المُختلفة باختلاف المثيرات والوراثة والبيئة الداخلية والخارجية وغيرها. يعتمد علم النفس على دراسة التفاعلات السلوكية اللفظية والحركية والعاطفية والعقلية والوجدانية وغيرها وأيضاً إيجاد العلاقات المتلازمة والمتزامنة بين كُل هذه المؤثرات والمتغيرات والمُعطيات.

بناء على ذلك، يجب ألا نخلط بين علم النفس والطب النفسي العلاجي. يعتمد الطب النفسي العلاجي على علم النفس في فهم سلوكيات البشر ولكن لا يقوم علم النفس بشكل فعال بتقديم العلاج للمرضى النفسيين. يتخصص الطب النفسي في تقديم مثل هذه الأنواع من العلاجات للمرضى.

ولكن، يتفرع من علم النفس فرع هام للغاية ويُسمى علم النفس الشخصية. يعتمد هذا الفرع بشكل كبير على دراسة الظواهر السلوكية والانفعالية لمُختلف الأفراد ومُحاولة استنباط أنواع من الشخصيات التي تتناسب مع هذه الاستنباطات. يقوم علم النفس الشخصية بدراسة الأنماط السلوكية والدوافع والقدرات والمُتغيرات المزاجية المختلفة عند أنماط الشخصيات المُتعارف عليها من قبل عُلما نفس الشخصية. بالإضافة إلى ذلك، يقوم هذا الفرع بدراسة أهمية الخبرات والتجارب الحياتية التي يمر بها الإنسان منذ لحظة ولادته إلى الوقت الحالي وكيف لهذه التجارب أن تعمل على تكوين شخصيته بالطريقة التي هي عليها الآن.

أستطاع فوريد أن يضع أسس ومعايير الشخصية حيث قام بتقسيم الشخصية إلى ثلاث جوانب أساسية. يتمثل الجانب الأول في الأنا وهو الجز المسيطر في شخصيتك على الحركات الإرادية التي تنتج نتيجة للإدراكات الحسية والعضلية. بينما يتمثل الجزء الثاني في لانا العُليا وهو الجزء المسئول عن تكوين القيم العُليا والأخلاق وضمير والمثاليات بشكل عام. بينما يتمثل الجزء الثالث في الهو وهي الصورة البدائية للإنسان أو بمعنى اصح هو الجزء الذي يتواجد فيها رغبات الإنسان غير المشبعة والغرائز الفطرية.

من خلال معرفتك وإدراكك بهذه الأمور، تستطيع على نحو مباشر أن تفهم لماذا تتصرف أو يتصرف من حولك بهذا الشكل المُعين.

تأثير علم النفس على التنمية البشرية

يختلط على الكثير من الأشخاص في شتى المجالات بين علم لنفس وبين التنمية البشرية. كما ذكرنا من قبل أن علم النفس يساعدنا على فهم السلوكيات البشرية بناء على تجارب ونظريات علمية وعملية بينما تقوم التنمية البشرية في مُحاولة مساعدة الإنسان على تنمية قدراته ومهاراته وتثقيل مواهبه والحرص على التزامه بشتى الأمور التي تساعده على الوصول لأحلامه. على الرغم من أنهم مفاهيم مُختلف عن بعض نوعاً ما، ولكن لا يُمكننا أيضاً أن نقوم بفصلهم عن بعض. تُعتبر التنمية البشرية خطوة عملية نوعاً ما يستطيع الإنسان ان يسير على نهجها بعد أن يقوم علم النفس بتحديد نوع شخصيته والتنبؤ بسلوكياته في المواقف المُعينة. ليس هذا فقط، بل لا يقف علم النفس فقط على تفسير السلوكيات ومن ثَم يتوقف دوره ويأتي دور التنمية البشرية. بل يستطيع علم النفس أن يسير في خط موازي مع التنمية البشرية ليحصل الإنسان على فهم أكبر وأعمق لسلوكياته وتنمية أشمل لمهاراته وتثقيل خبراته ومواهبه.

تأثير علم النفس على الاستثمار

توجد علاقة وثيقة بين علم النفس وبين علم التداول والاستثمار حيث يتعلق التداول والاستثمار بالقدرة على اتخاذ قرارات استثمارية تصل إلى الآلاف والملايين بدون الاعتماد على المشاعر الزائفة مثل الطمع والجشع أو الخوف. إن عدم القدرة على التحكم في المشاعر والعواطف لاسيما في حالات السوق المضطربة في الوقت الحالي نتيجة لتأثير فيروس الكورونا على الاقتصاد، سيؤدي إلى هلاكك لا محالة كمستثمر. تأثير علم النفس على المتداول بشكل عام وتأثير علم النفس في تداول الفوركس بشكل خاص هما من الأمور التي لاقت رواجاً كبيراً خلال الفترة الماضية نتيجة لإقبال الكثير من الأشخاص على الاستثمار في https://www.arabfinancials.org. يُعتبر موقع اراب فايننشيال من أفضل مواقع الاستثمار في سوق فوركس وذلك لأنه يضم مجموعة من الخبراء المميزين الذي يقدمون كافة وسائل التحليل والشرح والتنبؤ بالسوق بدون اللعب على المشاعر وذلك لأنهم على دراية عالية بتأثير علم النفس على المتداول بشكل عام.

إذا كُنت تُريد الربح في سوق فوركس، فموقع اراب فايننشيال هو دربك الصحيح!

قراءة 51 مرات
المزيد في هذه الفئة : « رمِّم شخصيتك.. إجعلها مرِنة...

رأيك في الموضوع