لبنان 9617347890 96176128456
الجمعة, 25 أيلول/سبتمبر 2020 14:09

الحميات الغذائية الأنسب للرياضيين

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)
HelthyFood HelthyFood

يُعتبر النظام الغذائي من أهم الأمور التي يرتكز عليها الرياضيين وغيرهم من الأشخاص الذين يُريدون الحفاظ على صحة بدنية سليمة وصحة جسدية وذهنية في أبهى حالتها، لاسيما بعد فترة الكورونا. أظهر

فيروس الكورونا الأهمية القصوى للصحة الجسدية التي تُستمد بشكل كبير من الرياضة على وجه الخصوص والتي لا تستطيع الرياضة وحدها أن تقوم بها بل يجب أن يتم تدعيمها أيضاً بالوجبات الغذائية والحمية المناسبة. تنتشر على الإنترنت الكثير من الحميات الغذائية التي أفادت الكثيرين ولكنها أيضاً كانت تفتقر إلى الاستفادة المستدامة. حيث يسعى الكثير إلى فقدان الوزن فقط بدون النظر إلى العوامل الأخرى التي يجب أن يتم النظر فيها والتي تعتمد على حصول الجسم على جميع الفوائد الغذائية والتي تؤدي بشكل كبير إلى فقدان الوزن والحفاظ على الصحة على المدى البعيد حيث أصبح يتعدى الأمر مُجرد فقط فقدان الوزن الزائد.

نظراً لأهمية الرياضة في الوقت الراهن وكثرة الإقبال على مُختلف الرياضات، نُقدم في هذا المقال الحميات الغذائية التي تُفيد جميع الرياضيين والراغبين في الحفاظ على جسم سليم وصحة عالية المستوى.

الحميات الغذائية حسب الهدف

توجد مُختلف الأنواع الغذائية التي من المفترض أن تكون مناسبة لجميع الرياضيين ولكن يبقى السؤال الأساسي هو على أي أساس نختار الحمية الغذائية المُعينة دون الحمية الأخرى. يجب التنويه بأنه من المُمكن أن تنفع الحمية الغذائية المُعينة مع شخص ما ولكن لا تنفع معك أنت تحديداً. يُمكن تفسير هذه الظاهرة التي نشاهدها كثيراً نظراً لأن الحمية الغذائية التي اتبعها هذا الشخص غالباً ما تكون قد تماشت مع الهدف الخاص بهذا الشخص ولكنها لم تتماشى مع الهدف الخاص بك. لذلك، قبل الاطلاع على الحميات الغذائية يجب أولاً أن تقوم بتحديد الهدف الخاص بك. هل تُريد فقدان الوزن الزائد فقط؟ أم هل تُريد بناء العضلات؟ أم هل تُريد أن تقوم بالبحث عن الفيتامينات وتعمل على تقوية المناعة الخاصة بك؟ أم كُل هذا معاً وإذا كانت كُل هذه الأهداف هي أهدافك، إذاً كيف يُمكنك أن تنظم أولويات كُل هدف.

بعدما تقوم بتحديد الأهداف وعلى أساسها تُحدد الهدف المُلِح من الهدف المُهم. إذا كان الهدف المُلِح هو أن تقوم بخسارة الوزن الزائد أولاً، فعليك بأن تكثر من تناول الخضروات والفواكه وتناول كميات صغيرة من الدهون والسكريات. كما يجب أن يتم الحرص على تناول البروتينات المهمة سهلة الهضم حتى تستطيع أن تُحفز عملية الحرق في الجسم.

على الصعيد الآخر، إذا كان هدفك المُلِح الأول هو أن تقوم ببناء العضلات، لذلك سيكون عليك اتباع حمية غذائية مناسبة لبناء هذه العضلات. تُبنى العضلات –بحسب الدراسات الغذائية- من خلال البروتينات صعبة التركيب، لذلك سيكون عليك أن تحرص على تناول البروتينات مثل السمك والبذور والمكسرات وأيضاً الخضروات والفواكه.

كما يجب التنويه على أن شرب المياه بكثرة خلال اليوم من أهم المكونات الغذائية حيث يفقد الجسم الكثير من السوائل ويجب أن يتم تعويضها بالمياه حتى تستطيع أن تحقق الهدف من وراء الحمية الغذائية التي تتبعها.

 

فوائد الحميات الغذائية

قد تظن أن الرياضيين وحدهم هم من يُريدون اتباع حميات غذائية مُعينة وهم وحدها من يهتمون بالأمر، ولكنك مُخطئ. قد تقنعك الفوائد التالية بالأهمية القصوى للحمية الغذائية بالنسبة للجميع وليس فقط بالنسبة للرياضيين، كما هو موضح أدناه:

  • زيادة مناعة الجسم
  • زيادة التركيز
  • حرق الدهون
  • بناء الكتلة العضلية
  • الوقاية من أمراض القلب
  • القدرة على أداء النشاطات اليومية
  • معالجة الأرق
  • التقليل من آلام المعدة

وغيرها من الفوائد المُذهلة للحميات الغذائية المُتكاملة التي يجب عليك أن تحصل عليها حتى تستطيع تجنب الأمراض التي أصبحت منتشرة في الوقت الراهن على نحو كبير.

 

الحميات الغذائية للرياضات المُختلفة

تتعدد أنواع الرياضات التي أصبحت في الوقت الراهن من منتشرة بكثرة بين الشباب على وجه الخصوص. لم تعد رياضة كرة القدم والكرة بشكل عام من الرياضات الأهم، بل أصبح الضوء يتم تسليطه على مُختلف الرياضات الأخرى التي لا شك في أهميتها بالنسبة للصحة الذهنية والجسدية والنفسية. بالتالي بناء على ما تم ذكره من قبل، تتعدد أيضاً الحميات الغذائية بالنظر إلى أنواع الرياضات والأهمية التي تلعبها كُل رياضة.

على سبيل المثال، رياضة التنس تعمل بشكل كبير على بناء مرونة جسدية عالية وتحمل شديد للعضلات بجانب خفة الوزن، لذلك يجب أن تكون الحمية الغذائية مناسبة لهذه الرياضة والتي يجب أن تعتمد بشكل كبير على الخضروات والمياه وقطع السكريات بشكل كامل.

على الصعيد الآخر، انتشرت الرياضات الذهنية على نحو كبير مثل ألعاب الكازينو، لاسيما التي يتم تقديمها في كازينو العرب. أقبل الشباب على ألعاب كازينو العرب التي تستهدف بشكل كبير الذهن والصحة الذهنية والتفكير السريع والاستراتيجي. لذلك، باعتبار هذه الرياضة من أهم الرياضات الذهنية الحالية، يجب أن يحرص الشباب على الالتزام بحمية غذائية تتناسب مع هذه الرياضة وتُحسن من مستوى التركيز وتعمل على الحفاظ على رد فعل ثابت ومستقر. لذلك، يجب أن يحرص المقبلون على ألعاب الكازينو في كازينو العرب على تناول حميات غذائية بها بروتينات وسكريات مُفيدة مثل الفواكه وغيرها والابتعاد عن المواد المنبهة.

احرص على اتباع نظام غذائي صحي والاهتمام بصحتك الجسدية والنفسية لتربح في كازينو العرب!

قراءة 38 مرات آخر تعديل على الأحد, 25 نيسان/أبريل 2021 17:39
المزيد في هذه الفئة : « حبة البركة وفوائدها المميزة

رأيك في الموضوع